fbpx

أهم مميزات بطاقة “ميزة” أول بطاقة دفع إلكتروني مصرية

أهم مميزات بطاقة "ميزة" أول بطاقة دفع إلكتروني مصرية
أهم مميزات بطاقة "ميزة" أول بطاقة دفع إلكتروني مصرية

تستعد الحكومة لإصدار أول بطاقة مدفوعات مصرية، تحت اسم “ميزة”، نهاية الشهر الحالي، ضمن إستراتيجية التحول إلى مجتمع غير نقدي.

وترصد “الرسالة”، في هذا التقرير 8 معلومات مهمة عن البطاقة الجديدة، هي:

1- بطاقة بنكية وطنية مثل بطاقات فيزا، وماستر كارد.

2- يستطيع حاملها الحصول على المدفوعات الخاصة به، وإجراء المعاملات الإلكترونية، وسداد مقابل الخدمات الحكومية، والرسوم، وصرف أنواع الدعم المختلفة.

3- يستهدف البنك المركزي إطلاق 20 مليون بطاقة خلال السنوات الثلاثة المقبلة.

4- يتم إصدارها بالتعاون بين البنك المركزي وشركة بنوك مصر، وعدد من البنوك المحلية ووزارة الاتصالات.

5- يستهدف البنك المركزي توفيرها لغير المتمتعين بخدمات مصرفية، مثل أصحاب المعاشات، بجانب استخدامها في توفير الدعم النقدي والعيني.

6- تمكن حاملها من استخدامها في جميع الخدمات الحكومية والعامة المقدمة للجمهور، عبر الدفع الإلكتروني، إلى جانب إتاحة استخدامها في سداد مقابل خدمات الحكومة الإلكترونية، وأيضا في خدمات التجارة الإلكترونية.

7- تساهم في توفير الوقت والجهد، وتحمي صاحبها من مخاطر حمل مبالغ كبيرة من «الكاش»، إلى جانب توفير تكاليف طباعة الأوراق المالية، أو استبدال التالف منها.

8- سيقوم البنك المركزي بتطوير العمل ببطاقة “ميزة”، لتصبح “لا تلامسية” أي يمكن استخدامها في المدفوعات صغيرة الحجم بمجرد تمريرها أمام الماسح الضوئي، دون الحاجة لوضعها داخل ماكينة الصراف الآلي، أو تمريرها بماكينة نقطة البيع، منتصف عام 2019.

وأنهت عدة بنوك تهيئة ماكينات الصراف الآلي التابعة لها، لاستقبال البطاقة الجديدة، هي: “البنك الأهلي المصري، الذي يعتزم إصدار نحو مليون بطاقة، خلال عام 2019، وبنك القاهرة، الذي يخطط لإصدار 500 ألف بطاقة، وبنك التعمير والإسكان، والمصرف المتحد، وبنك الإمارات دبي الوطني – مصر، والبنك التجاري الدولي”.

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.