أمازون Amazon تريد فتح فرع لها للإستثمار في تركيا
أمازون Amazon تريد فتح فرع لها للإستثمار في تركيا

أمازون Amazon تريد فتح فرع لها للإستثمار في تركيا

وقالت الصحيفة في تقريرها، إن “الأخبار، والتقارير، والتسريبات الإعلامية أزاحت الستار عن هذه النوايا خلال الأشهر الأخيرة من السنة الماضية. وقد أصبحت هذه المخططات جدية بعد زيارة وفد من الشركة إلى تركيا لدراسة السوق بشكل معمق، والاستماع إلى المستثمرين، والتجار، وأصحاب الاختصاص”.

Advertisement

وأضافت الصحيفة أن مصادر خاصة كشفت لها أن “الشركة العملاقة بدأت بالفعل في البحث عن مكان لإنشاء فرعها في تركيا، وتحديدا في إسطنبول”. علاوة على ذلك، “تسعى الشركة إلى إقامة فرعها في مركز تجاري تبلغ مساحته خمسة آلاف كيلومتر مربع”.

ونقلت الصحيفة عن المصادر ذاتها أن “الشركة ستباشر إجراءات تأسيس فرعها بعد تحديد المكان المناسب له”. ومن المتوقع أن “تبدأ عملياتها التجارية هذا الصيف، أو مع نهاية السنة الحالية على أقصى تقدير”.

وبيّنت الصحيفة أن شركة أمازون قامت قبل سنة من الآن بشراء موقع “سوق دوت كوم” الإلكتروني الناشط في التجارة الإلكترونية في منطقة الخليج؛ لتدخل بذلك سوق الشرق الأوسط الإلكتروني بكل قوة. كما أنها استولت على سوق “هول فودز” الأمريكي خلال سنة 2017، والبالغة قيمته حوالي 13.7 مليار دولار.

وأوضحت الصحيفة أن اهتمامات شركة أمازون في تركيا مغايرة نوعا ما، إذ إنها لا تنوي شراء الشركات المنافسة لها في السوق التركية، بل تسعى إلى دخول هذه السوق من خلال فتح فرع رسمي لها في البلاد.

Advertisement

وأشارت الصحيفة إلى ورود معلومات وأخبار حول طبيعة ما قام به وفد الشركة الذي زار تركيا؛ حيث جرت النقاشات حول نسبة العمولة التي تفرض على مواقع التجارة الإلكترونية في تركيا، والتي تبلغ حوالي 15 بالمائة في المتوسط. ولكن، تعتزم شركة أمازون دخول السوق بنسبة عمولة قدرها 10 بالمائة.

وفي الختام، ذكرت الصحيفة أن مؤسس شركة أمازون، جيف بيزوس، قد حقق أرباحا مذهلة خلال السنة الفارطة، ليصبح أغنى رجل في العالم. وقد ارتفعت قيمة أسهم شركة أمازون بنسبة 77 بالمائة، لتبلغ قيمة الشركة في السوق حوالي 726 مليار دولار، في حين وصلت ثروة جيف بيزوس الصافية إلى حوالي 124 مليار دولار.

عن عبد القادر

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل لتسوق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *