أفضل كورسات التجارة الإلكترونية المجانية والمدفوعة في سنة 2022
أفضل كورسات التجارة الإلكترونية المجانية والمدفوعة في سنة 2022

أفضل كورسات التجارة الإلكترونية المجانية والمدفوعة في سنة 2022

 

التجارة الإلكترونية مجال مربح للغاية، ولكنه يتطلب منك امتلاك العديد من المهارات بدءًا من المهارات الإدارية والتسويقية والمالية، وحتى خبرات التسعير، والتعامل مع العملاء، وبعض الأمور التقنية.

وبالتأكيد من الصعب لشخص واحد أن يكون ملمًا بكل هذه المهارات والخبرات، ولذا يكون أمامه اختيار طريق من اثنين من أجل امتلاكها:

الطريق الأصعب والأكثر كلفة، وهو أن يجرب ويتعلم من الأخطاء حتى يتوصل إلى الطرق الصحيحة التي تحقق له أهدافه.

أما الطريق الأسهل فهو الذي سنتحدث عنه اليوم، وهو التعلم الذي يقدم المعلومات بناءًا على خبرات أشخاص آخرين قاموا بنفس الشيء، ويقدمون خلاصة خبراتهم الفاشلة والناجحة.

Advertisement

في هذا المقال سوف نركز على طريق كورسات التجارة الإلكترونية، وسنقدم لك أهم وأفضل الكورسات التي ستحتاجها لإنجاح متجرك الإلكتروني.

لماذا تحتاج إلى التعلم من كورسات التجارة الإلكترونية

كما قلنا قبل قليل فإنه لا يوجد شخص يدخل مجال التجارة الإلكترونية وهو يعرف كافة الأمور والمهارات المطلوبة منه معرفة جيدة.

ولذا فإنه يقوم بالتعرف وتعلم المهارات التي تنقصه من أجل أن يستطيع إدارة متجره الإلكتروني بكفاءة، ولكي يبدأ في الربح منه.

Advertisement

بالطبع ليس عليك أن تقوم بتعلم كل شيء قبل حتى أن تبدأ متجرك الإلكتروني، ولكن بالأحرى التعلم يكون عبارة عن رحلة مستمرة.

فكلما واجهتك مشكلة أو تحدى ما سوف تلجأ إلى تعلم مهارة أو اكتساب خبرات جديدة من أجل تجاوز العوائق التي تعرقل أو تهدد مشروع تجارتك الإلكترونية.

Advertisement
Advertisement

وكورسات التجارة الإلكترونية بشكل عام عبارة عن تجارب وخبرات لأشخاص سبقوك في المجال يحاولون نقلها إليك، ومساعدتك في عدم الوقوع في نفس الأخطاء التي وقعوا فيها.

وحمدًا لله أن التكنولوجيا قد قامت بتسهيل الكثير من الأمور، فأحيانًا يكون كل ما تحتاجه هو تعلم أدوات جديدة ستسهل عليك المهمة التي تود القيام بها.

والآن قبل أن ندخل في صلب الموضوع علينا أن نقوم بمناقشة أمر أخير، وهو أننا سنقوم بتقسيم كورسات التجارة الإلكترونية حسب مرحلة متجرك الإلكتروني أو نوع المهارة نفسها التي يتخصص فيها الكورس.

فمعظم كورسات التجارة الإلكترونية ليست عامة أو شاملة تقوم بتعليمك كل شيء، بل هي متخصصة تقوم بتعليمك التسويق الإلكتروني لمتجرك مثلًا، أو كيفية بناء متجرك، أو شيء من هذا القبيل.

وعلى الرغم من وجود بعض الكورسات التي تتعرض لموضوع التجارة الإلكترونية بشكل عام إلا أنها تكون مفيدة فقط للمبتدئين، وتقدم المعلومات الأساسية أو الضرورية فقط التي يجب عليك أن تكون على علم بها.

Advertisement

ولذا من أجل التسهيل عليك قمنا بتجميع كورسات التجارة الإلكترونية ووضعها في تصنيفات لكي لا ترتبك أو تجد صعوبة في الاستفادة من المقال، ولكي تصل لما تريد وفقاً لحالتك الخاصة بشكل سهل وسريع.

أفضل كورسات التجارة الإلكترونية في كل المراحل

سنقوم بتقسيم كورسات التجارة الإلكترونية التي سنرشحها لك في هذا المقال إلى 6 تصنيفات أساسية حسب كل مرحلة كالآتي:

  1. مرحلة التعرف.
  2. مرحلة الفكرة والبدء في البحث عن منتج.
  3. مرحلة بناء وتصميم المتجر.
  4. مرحلة التسويق.
  5. مرحلة إدارة المتجر.
  6. مرحلة التطوير.

أولاً كورسات التجارة الإلكترونية في مرحلة التعرف

في هذه المرحلة تكون مهمة كورسات التجارة الإلكترونية أن تقوم بأخذك في جولة حول عالم التجارة الإلكترونية، وأن تريك الصورة الكبيرة من أعلى لكي تعرف موقعك والأشياء التي تحتاجها.

هذه الكورسات مخصصة للذين يعرفون القليل عن التجارة الإلكترونية، أو الذين ليست لديهم لا خبرة ولا تصور عن ما يعنيه أن تبدأ متجرًا إلكترونيًا.

1. كورس E-Commerce Essentials من SkillShare

كورس E-Commerce Essentials من SkillShare

Advertisement
Advertisement

هذا الكورس واحد من أفضل كورسات التجارة الإلكترونية في الموضوع الذي يناقشه، حيث أنه في ساعة وثلاث دقائق يقوم بتعريفك على جميع جوانب التجارة الإلكترونية.

سيمكنك الكورس من التعرف على سوق التجارة الإلكترونية، وكيفية تحديد منتج لتبيعه، وكيفية بناء متجر وإنشاء استراتيجية تسويقية ناجحة لجذب الزوار والمبيعات.

بالطبع يتم هذا بطريقة مبسطة للغاية ولكنها عملية، فهي تركز على تعليمك:

  • اختيار المنتج الصحيح لمتجرك من خلال اختيارك للنيش الخاص بك.
  • ضمان أنك ستستطيع بيعها من خلال بحث وتقييم السوق.
  • فهم طبيعة المنافسة التي ستقبل عليها من خلال بحث ودراسة المنافسين.
  • اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة لك ولمنتجك من أجل بيع منتجاتك بفاعلية.
  • تدعيم تجارتك باستخدام استراتيجيات التسويق بالمحتوى.

أما عن مقدمة الكورس فهي ترايسي والاس، وهي رئيسة التحرير في منصة التجارة الإلكترونية الكبيرة BigCommerce.

وبسبب عملها وخبرتها الكبيرة فإن هذا الكورس يُعد من أفضل كورسات التجارة الإلكترونية في تلك المرحلة، وبالتأكيد سوف ينول على إعجابك مثلما حدث مع الـ 46 ألف ملتحق بهذا الكورس.

Advertisement

2. كورس How to Get a Business Online من Google

كورس How to Get a Business Online من Google

هذا الكورس المجاني من جوجل يتيح لك أن تستكشف التجارة الإلكترونية، وأن تعرف ماذا يتطلبه الأمر لبدء تجارة إلكترونية، وكيفية إدارة تواجد متجرك الإلكتروني على الإنترنت.

مدة الكورس 3 ساعات و  15 دقيقة، ويتكون من 7 وحدات تناقش التسويق وكيفية إعداد خطة لتجارتك الإلكترونية وبناء متجرك الإلكتروني.

كما أنه يتعرض لنقاط هامة مثل كيفية البيع على الإنترنت والترويج لمنتجك والعديد من الأمور الأخرى الهامة، ولذا فإنه يستحق أن يكون واحد من أفضل كورسات التجارة الإلكترونية المجانية الموجود على الإنترنت الآن.

3. كورس أساسيات التجارة الالكترونية من منصة ينفع

كورس أساسيات التجارة الالكترونية من منصة ينفع

Advertisement
Advertisement

يقدم هذا الكورس أحمد حسين وهو مدير التجارة الإلكترونية بشركة Expandcart، وبجانب منصبه هذا فإن لديه خبرة كبيرة في تأسيس وإدارة الكثير من المتاجر الإلكترونية وشركات التجارة الإلكترونية.

لذلك فإن هذا الكورس مفيد للغاية، ويحتوي على كم مهول من الخبرات التي ستحتاج بمفردك الكثير من الوقت للتعرف عليها.

يتناول الكورس أساسيات التجارة الإلكترونية، وكيفية بناء علامة تجارية لمتجرك، بالإضافة لكيفية اختيار المنتج الصحيح لك.

يناقش الكورس أيضًا مواضيع مثل اختيار شركات الشحن والدفع، ودورة حياة المنتج في المتجر الإلكتروني والعديد من الأمور الأخرى، وبرأيي هذا الكورس واحد من أفضل كورسات التجارة الإلكترونية العربية على الإطلاق.

4. كورس مقدمة في التجارة الإلكترونية من منصة المنتور

كورس مقدمة في التجارة الإلكترونية من منصة المنتور

Advertisement

إذا كنت تفضل أخذ كورس باللغة العربية عن التجارة الإلكترونية، فبالتأكيد هذا الكورس المقدم من منصة المنتور سيكون خيارًا مناسبًا للغاية.

يقوم شهاب راشد في هذا الكورس بتعليمك العديد من الأمور الأساسية حول تخطيط وبناء وإدارة متجرك الإلكترونية، بالإضافة إلى تعليمك العديد من الخبرات الأخرى التي ستحتاجها لإنجاح متجرك الإلكتروني.

مدة الكورس ساعة ونصف وهو ينقسم إلى وحدتين:

الوحدة الأولى: بعنوان التجارة الإلكترونية وتناقش حالة التجارة الإلكترونية العالمية، والمخاطر والاعتبارات، بالإضافة إلى بناء منصة التجارة الإلكترونية وكسب وإدارة العلاقة مع العملاء.

تتعرض تلك الوحدة أيضًا إلى تحليل الأداء وإدارة عملية التشغيل ومواضيع الشحن وأنظمة السداد وإدارة التغييرات.

Advertisement
Advertisement

الوحدة الثانية: بعنوان التشغيل الآلى للتسويق، وهي تتعرض إلى كيفية تشغيل تجارتك والاستراتيجيات والمواضيع الإدارية المطلوبة لهذا الأمر.

وبجانب كورسات التجارة الإلكترونية المجانية والمدفوعة هذه قد تستفيد أيضًا من الإطلاع على مقالات قسم التجارة الإلكترونية في الرابحون، إذ ستجد فيها الكثير من المقالات المفيدة للغاية.

ثانياً كورسات التجارة الإلكترونية في مرحلة الفكرة والبدء في البحث عن منتج

البدايات دائمًا ما تكون صعبة ومرهقة للغاية، ولكن كورسات التجارة الإلكترونية هذه سوف تقوم بتسهيل الأمور عليك للغاية.

1. كورس Turn Your Hobby into a Business من Shopify

كورس Turn Your Hobby into a Business من Shopify

هذا الكورس مقدم من شركة التجارة الإلكترونية الغنية عن التعريف شوبيفاي، والتي توفر العديد من الكورسات المفيدة التي سنرشح بعضها في هذا المقال.

Advertisement

هذا الكورس سيساعدك على تحويل هواية أو شغف لديك إلى مشروع تجارة إلكترونية يدر عليك أرباحًا، وربما يكون مصدر دخلك الأساسي.

يركز الكورس على تعليمك الأساسيات من أجل تحويل فكرتك أو هوايتك إلى تجارة إلكترونية مستديمة ورابحة، وهذا هو اختلافه عن باقي كورسات التجارة الإلكترونية.

ستتعلم في هذا الكورس كيفية الربح من منتجك، وكيفية تصميم متجرك والتسويق وبناء علامة التجارة له، بالإضافة إلى شحن منتجاتك إلى عملائك.

مدة الكورس ساعة و 52 دقيقة، ويحتوي على 30 درسًا، وسيمكنك بكل سهولة البدء في مشاهدته بعد إنشاء حساب مجاني على شوبيفاي.

2. كورس How to Build a Profitable Ecommerce Business من Shopify

كورس How to Build a Profitable Ecommerce Business من Shopify

Advertisement
Advertisement

هذا الكورس القصير المكون من 10 دروس، والذي يمكنك الانتهاء منه في 33 دقيقة فقط سيكون عونًا كبيرًا لك في بداية تجارتك الإلكترونية.

فهو سيتيح لك التعرف على كافة الأمور المالية الخاصة بتجارتك الإلكترونية، وسيكسبك الخبرة اللازمة التي تحتاجها لإجراء الأمور المحاسبية لمشروعك.

من أهم الأمور التي ستتعلمها في هذا الكورس هي حساب الأرباح ونقطة التعادل لمشروعك، وتنظيم تدفق الأموال لمتجرك، كما أنه يناقش متى سوف تحتاج إلى محاسب وما الذي ستتوقع منه.

ويناقش الكورس كذلك موضوع هام للغاية، وهو كيف تعرف أنك قادر على ترك وظيفتك والاعتماد على تجارتك الإلكترونية كمصدر دخل أساسي لك.

مقدم هذا الكورس هو جايسون أندرو، وهو مؤسس شركة محاسبية ومالية تستهدف بشكل أساسي مشاريع التجارة الإلكترونية، ولذا فإن لديه خبرة كبيرة في هذا المجال.

Advertisement

3. كورس How to Find a Winning Product من Shopify

كورس How to Find a Winning Product من Shopify

مع كورس آخر من منصة شوبيفاي، وهو متخصص في كيفية إيجاد المنتج الصحيح والمناسب لمشروع تجارتك الإلكترونية.

بالرغم من أنه نظريًا يمكنك بيع العديد من المنتجات في النيش خاصتك، ولكن قد تساهم منتجات بعينها في أن تدر عليك الكثير من الأرباح دونًا عن غيرها، وأن تزيد من فرص نجاح مشروعك.

وهذا ما يتناوله الكورس بالتفصيل فهو يعرض كيفية البحث عن هذا المنتج المربح أو المناسب منذ البداية لتقليل المخاطر وكيفية التنبؤ بنجاحه من عدمه.

يناقش الكورس كذلك بعض الأمور الأخرى مثل كيفية التعامل مع الموردين والتفاوض معهم، والتريندات الحالية في سوق التجارة الإلكترونية العالمية، وكيفية معرفة التريند الجديد القادم.

Advertisement
Advertisement

وقبل أن ننتهي من كورسات التجارة الإلكترونية في هذه المرحلة يجب أن أرشح لك كورس آخر قصير من منصة شوبيفاي وهو كورس Finding Product Market Fit الذي قد يفيدك الإطلاع عليه.

ثالثاً كورسات التجارة الإلكترونية في مرحلة بناء وتصميم المتجر

بناء وتصميم المتجر خطوة هامة للغاية في مرحلة بناءك لتجارتك الإلكترونية، لأنه يشكل حجر الزواية الذي ستقوم بالاستناد عليه فيما بعد.

فيجب أن يكون المتجر جذابًا للعملاء وسهل التصفح، كما أنه من الضروري أن يوفر تجربة مستخدم مثالية لزوارك لكي يشجعهم على الشراء.

عليك في البداية أن تقوم باختيار الطريقة المناسبة لك من طرق إنشاء المتجر الإلكتروني الأربعة حسب ميزانيتك وفهمك لعملائك والميزات التي تبحث عنها.

وإذا كنت ستختار استخدام منصة للتجارة الإلكترونية، فعليك أيضًا أن تختار أي واحدة ستستخدمها.

Advertisement

وهكذا بعد المقارنة واتخاذ القرارات سوف تنتقل إلى نقطة التنفيذ، ورغم أني أنصح بتعيين محترفين من خلال منصات العمل الحر، خاصة لو كنت ستستخدم الووردبريس بسبب وجود الكثير من التفاصيل التقنية.

إلا أن هناك العديد من الكورسات على الإنترنت التي ستفيدك في تصميم متجرك الإلكتروني بنفسك، ومن أهمهم:

1. كورس How to Create an eCommerce Store من Udemy

كورس How to Create an eCommerce Store من Udemy

هذا الكورس واحد من أشهر الكورسات على منصة يوديمي في هذا المجال، وهو سيقوم بتعليمك كيفية بناء متجرك بدون أي خبرات في البرمجة أو التصميم.

ففي أربع ساعات فقط سيقوم بتعليمك ما تحتاجه للتعامل مع منصات ووردبريس وإضافة WooCommerce للمدفوعات.

Advertisement
Advertisement

كما أنه سيساعدك بخصوص تتبع أداء متجرك وتحسين محركات البحث لرفع متجرك في صدارة نتائج البحث.

2. كورس Diploma in E-Commerce Web Development من Alison

كورس Diploma in E-Commerce Web Development من Alison

أما هذا الكورس من أليسون فهو ليس للجميع، إذ أنه يعلمك كيفية بناء متجر إلكتروني من الصفر باستخدام لغات البرمجة JavaSript وPHP وSQL وغيرها.

وهو بالطبع ما لا أنصحك به، ولكن الكورس يحظى بشهرة كبيرة في مجاله، فإذا كنت مهتمًا بهذا الأمر، فسيكون هو المناسب لك.

رابعاً كورسات التجارة الإلكترونية في مرحلة التسويق

التسويق الإلكتروني جزء ضروري لا غنى عنه في التجارة الإلكترونية، فهو المحرك الذي يجذب إليك العملاء ويضاعف لك المبيعات والأرباح.

Advertisement

لذا على كل صاحب متجر إلكتروني أن يولي اهتمام كبير للتسويق الإلكتروني، وأن يفهم أساسياته سواء الخاصة بالسوشيال ميديا أو التسويق بالبريد الإلكتروني أو تحسين محركات البحث.

وهناك بعض أصحاب المتاجر الذين يتعلمون التسويق الإلكتروني ويتولون كافة عملياته الخاصة بتجارتهم الإلكترونية، وفي هذا المقال سوف أعرض لك أهم كورسات التجارة الإلكترونية المجانية والمدفوعة في مرحلة التسويق الإلكتروني.

1. كورس أساسيات التسويق الرقمي من جوجل

كورس أساسيات التسويق الرقمي من جوجل

هذا الكورس من الشركة العملاقة جوجل يهتم بتقديم المعرفة الأساسية التي تحتاجها في التسويق الرقمي أو الإلكتروني لتصبح متخصصًا في هذا المجال، أو لكي تدير عمليات التسويق الخاصة بمتجرك الإلكتروني.

الكورس يبلغ 40 ساعة ويضم 26 وحدة، وفي نهاية الكورس إذا ما نجحت في تعدي الاختبار تحصل على شهادة معترف بها دوليًا.

Advertisement
Advertisement

بعد إتمامك الكورس سوف تتعلم:

  • تحسين محركات البحث SEO.
  • السوشيال ميديا.
  • التسويق عبر محرك البحث جوجل.
  • التسويق بالبريد الإلكتروني.
  • التسويق بالمحتوى.
  • استخدام إحصائيات جوجل.
  • التجارة الإلكترونية.

والعديد من المهارات الأخرى الهامة.

2. درجة Become a Digital Marketer من Udacity

درجة Become a Digital Marketer من Udacity

هذا الكورس أو الدرجة المصغرة من منصة Udacity كان بوابتي للدخول إلى عالم التسويق الإلكتروني والعمل الحر.

فالكورس يقدم لك كل ما تحتاجه لتعلمه عن التسويق الإلكتروني من خلال 9 كورسات:

Advertisement
  1. أساسيات التسويق Marketing Fundamentals.
  2. التسويق بالمحتوى Content Strategy.
  3. التسويق المجاني عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Marketing (Organic).
  4. التسويق المدفوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Marketing (Paid).
  5. تحسين محركات البحث Search Engine Optimization.
  6. التسويق عبر محركات البحث باستخدام إعلانات جوجل SEM.
  7. إعلانات العرض Display Advertising.
  8. التسويق بالبريد الإلكتروني Email Marketing.
  9. القياس والتحسين باستخدام تحليلات جوجل.

وكما لاحظت فإن المحتوى الخاص بالدرجة أشمل من أي كورس في التسويق الإلكتروني، كما أن الكورس يمتاز بوجود مشروع عملي في نهاية معظم الكورسات تقوم بعمله ويقيمه مشرفين المنصة حتى تتقنه تمامًا.

برغم أن الكورس مدفوع إلا أنه لو كنت مصريًا بإمكانك التقديم عليه من خلال منحة وزارة الاتصالات المصرية ومبادرة مستقبلنا رقمي من خلال موقع مبادرة FWD.

3. كورس Ecommerce Marketing من Hubspot

كورس Ecommerce Marketing من Hubspot

هذا الكورس واحد من أشهر كورسات التجارة الإلكترونية على الإنترنت، فهو يساعد أصحاب المتاجر على بناء وتطوير استراتيجية تسويقية داخلية لتجارتهم الإلكترونية.

يوفر لك الكورس المعرفة اللازمة لاستخدام التسويق الداخلي Inbound Marketing من أجل التغلب على المشكلات والعوائق التي ستواجهها في مشروع تجارتك الإلكتروني.

Advertisement
Advertisement

الكورس موجه للمبتدئين كما أنه قصير نسبيًا إذ يبلغ 34 دقيقة، ولكن للاستفادة منه تحتاج إلى أن تكون على دراية مسبقة بقنوات التسويق الإلكتروني.

4. كورس Ecommerce Email Marketing 101 من Shopify

كورس Ecommerce Email Marketing 101 من Shopify

كورس التسويق بالبريد الإلكتروني الخاصة بمنصة شوبيفاي هو واحد من أفضل كورسات التجارة الإلكترونية الذي يساعدك في إنشاء وتنفيذ استراتيجية تسويق ناجحة للبريد الإلكتروني.

كما أنه يساعدك على كتابة المحتوى الخاص بالبريد الإلكتروني الذي تقوم بارساله، مع كيفية تحسين وتطوير الاستراتيجية وأمور أخرى ستساعدك على تحقيق أرباح لمتجرك من خلال البريد الإلكتروني.

الكورس مدته ساعتين و 7 دقائق وهو مجاني بالكامل، وإذا كنت تفكر في التسويق باستخدام البريد الإلكتروني فعليك بالتأكيد الالتحاق به.

Advertisement

5. تخصص Digital Marketing من Coursera

تخصص Digital Marketing من Coursera

هذا التخصص على منصة كورسيرا هو واحد من أفضل المصادر لتعلم التسويق الإلكتروني، فمن خلال الكورسات السبعة التي يقدمها سوف يوفر لك كافة المعرفة التي ستحتاجها لإدارة وفهم العمليات التسويقية المختلفة لمتجرك.

هذا الكورس يركز أكثر على البيانات وكيفية فهمها وتحليلها والتعامل معها بشكل عام، وهو يقدم لك كل الطرق والإطر التي يستخدمها المسوقين المحترفين.

لكنك ستحتاج بجانب هذا الكورس إلى تعلم أكثر عن فروع وأساسيات التسويق الإلكتروني كالسوشيال ميديا وكتابة المحتوى والسيو.

التخصص يحتاج إلى 8 شهور لإتمامه بمعدل مذاكرة خمس ساعات أسبوعيًا، وفي نهاية التخصص إذا كنت اشتريت التخصص سوف تحصل على شهادة من جامعة إلينوي تفيد بأنك متخصص في التسويق الإلكتروني.

Advertisement
Advertisement

خامساً كورسات التجارة الإلكترونية في مرحلة إدارة المتجر

إدارة المتجر هي مهمة صعبة للغاية، فبالرغم من كونك تعديت مرحلة الخطر وحققت بعض الاستقرار والأرباح من خلال تجارتك الإلكترونية إلا أنه ما زال عليك التعامل مع الكثير من الأمور.

بدءًا من خدمة العملاء والبيع والتسعير والإدارة المالية وإدارة الموارد البشرية -في حال قمت بتوظيف بعض الأشخاص ليساعدوك في مشروعك- وحتى تصوير منتجاتك وعشرات الأمور الأخرى.

لحسن الحظ أن هناك بعض من الكورسات والمصادر المفيدة لتساعدك في هذه المرحلة، وسوف نقوم باستعراض أهمها في هذا المقال:

1. كورسات د. إيهاب مسلم على منصة يودمي

كورسات د. إيهاب مسلم على منصة يودمي

إيهاب مسلم هو استشاري تسويق ومدرب للعلوم والمهارات الإدارية، وهو برأيي واحد من أفضل الأشخاص في مجاله في الفترة الحالية.

Advertisement

قام بدراسة الطب، ولكنه انتقل إلى العمل في مجالات الإدارة والتسويق والتجارة، ولديه خبرة تتعدى 34 عامًا في ما يقوم به بالإضافة إلى حصوله على ماجستير إدارة الأعمال MBA.

أتبع شخصيًا قناته على اليوتيوب التي ينشر فيها محتوى يساوي ذهبًا حرفيًا عن التسويق والبيع والإدارة والتجارة الإلكترونية وخدمة العملاء والعشرات من الموضوعات الهامة.

أنصحك بشدة أن تقوم بمتابعة قناته على اليوتيوب، لأنك ستجد فيها الكثير من الكنوز، وربما تلتحق بواحد من كورساته على يوديمي.

أو الأفضل أن تلتحق بالدبلومة الشاملة التي يقدمها التي تبلغ 108 ساعة وستساعدك في:

أساسيات الإدارة، والإدارة المالية، وإدارة الموارد البشرية، والتشغيل، والتسويق الاستراتيجي، وصنع علامة تجارية، والبيع، وإدارة المبيعات، وصناعة الميزة التنافسية، والتسعير، ورضا العملاء، والعشرات من الموضوعات الأخرى.

Advertisement
Advertisement

2. كورس أسس ومهارات خدمة العملاء من منصة المنتور

كورس أسس ومهارات خدمة العملاء من منصة المنتور

التعامل مع العملاء واحدة من المهارات الهامة التي يجب عليك اكتسابها من أجل إدارة متجرك الإلكتروني، والحصول على رضا عملائك، وجذب المزيد منهم.

هذا الكورس سوف يقدم لك أهم ما تحتاج لمعرفته عن هذه المهارة الضرورية، بدءًا من علاقة التسويق والمبيعات بخدمة العملاء مرورًا بتجربة العملاء وتوقعاتهم.

مرورًا بكيفية الاستماع إلى العميل والتعامل مع شكاوى العملاء المختلفة مع شرح أنواع العملاء وكيفية التعامل مع كل واحد منهم.

كل هذه المعلومات الهامة مضغوطة في كورس مدته ساعتين و 20 دقيقة باللغة العربية.

Advertisement

3. كورس Product Photography for Ecommerce من Shopify

كورس Product Photography for Ecommerce من Shopify

إذا قرأت مقالنا بخصوص أخطاء التجارة الإلكترونية الذي نشرناه من قبل ستعلم أهمية الصور في زيادة مبيعاتك وخلق ثقة كبيرة وولاء لمنتجاتك.

فالتصوير ذو الجودة العالية سيساعدك على بيع منتجاتك بشكل سحري وأن تقوم بعملية البراندينج لمتجرك، ولهذا السبب عليك أن تقوم بالالتحاق بهذا الكورس.

خاصة وأن مقدم الكورس هو جيف ديلاكروز لديه خبرة تفوق 15 عامًا في هذا المجال، بالإضافة إلى تأسيسه لشركة تعاملت مع أكثر من ألفي مشروع تجارة إلكترونية ومتجر حول العالم.

ستتعلم في هذا الكورس الهام:

Advertisement
Advertisement
  • كيفية تصوير منتجاتك بشكل يظهر ويبرز قيمة منتجاتك.
  • كيفية أخذ الصور على خلفية بيضاء.
  • كيفية عمل استديو منزلي باستخدام ميزانية محدودة.
  • كيفية أخذ صور المنتجات التي تحتاج إلى عارضين.
  • كيفية زيادة المبيعات باستخدام التموضع الصحيح للصور وتحسين محركات البحث على متجرك.

سادساً كورسات التجارة الإلكترونية في مرحلة التطوير

بعد تأسيس تجارتك الإلكترونية وإدارة متجرك لن تنتهي رحلة التعلم، بل ستكون مضطرًا لتعلم العديد من الأمور والمهارات الجديدة لتطوير منتجاتك وتوسيع تجارتك وتحسين متجرك.

وهذه هي أفضل كورسات التجارة الإلكترونية المجانية التي تهتم بهذه المواضيع، والتي أنصحك بالطبع أن تقوم بالإطلاع عليها.

1. كورس How to Develop and Manufacture Your Product من Shopify

كورس How to Develop and Manufacture Your Product من Shopify

هذا الكورس سيساعدك للغاية في عملية تطوير وتحضير منتجك لكي يتم بيعه على الإنترنت، وسيتناول الأمر بالتفصيل من التصميم وحتى تسليم المنتج.

يحتوي هذا الكورس على معلومات مفيدة بخصوص إيجاد المصنعين وتحويل الأفكار إلى منتجات يتم بيعها، بالإضافة إلى إدارة اللوجستيات الخاصة بالشحن والتغليف.

Advertisement

2. كورس Grow your Sales by Understanding Visitor Behavior من Shopify

كورس Grow your Sales by Understanding Visitor Behavior من Shopify

يتناول هذا الكورس نقطة هامة للغاية وهي زيادة أرباح تجارتك الإلكترونية من خلال فهم سلوكيات الزائر، وهو مهم للغاية من أجل زيادة مبيعاتك من الزيارات التي تحصل عليها بالفعل.

فلدى التجار على الإنترنت كابوس وهو سلات الشراء المهجورة التي قام أصحابها بوضع المنتجات، ولكنهم لم يكملوا عملية الشراء، وهذا الكورس يحتوي على العلاج الناجح لهذه المشكلة.

سيساعدك الكورس على تحسين متجرك وترتيب المنتجات عليه والعديد من الأمور الأخرى، وبالتأكيد أنصحك باستثمار وقتك في تعلمه إذا كان لديك بالفعل متجر إلكتروني.

3. كورس Creativity for Business Success من Shopify

Advertisement
Advertisement

هذا الكورس واحد من كورسات التجارة الإلكترونية المميزة للغاية إذا أنه مُقدم من Oberlo شركة الدروبشيبنج المعروفة ويتم عرضه ضمن كورسات منصة شوبيفاي.

يتعرض الكورس لنقطة تحويل الإبداع والإبتكار إلى نقطة قوى لمشروع تجارتك الإلكترونية، ويقوم بتقديم طرق وأساليب:

  • التفكير بطريقة إبداعية.
  • استخدام التفكير الإبداعي من أجل خلق زخم لمشروعك.
  • خلق أفكار مبتكرة من أجل سد الثغرات وحل المشاكل في النيش الخاص بك.
  • الحصول على نقطة بيع فريدة من خلال أفكارك وإبداعك والحصول على فائدة تنافسية.
  • كيفية استخدام أفكارك لخلق خطة عملية لمشروعك.

الخلاصة

ناقشنا في هذا المقال أهمية التعلم من كورسات التجارة الإلكترونية، وكيف بإمكانها أن تحقق لك الأرباح التي تحلم بها.

استعرضنا أفضل كورسات التجارة الإلكترونية المجانية والمدفوعة التي بإمكانك الاستفادة منها خلال المراحل المختلفة لتجارتك الإلكترونية.

Advertisement

في النهاية أتمنى أن تكون استفدت من المقال، وأرجو أن تشاركنا رأيك لو قمت بأخذ واحدة من هذه الكورسات بالفعل.

11 خطوة سهلة لبدء و فتح متجر إلكتروني عبر الإنترنت

Advertisement

عن عبد القادر

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل لتسوق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.